سفيرة القراءة نور ترمس: سافر بكتابك عبر القارات ولكن خليك بالبيت

سفيرة القراءة نور ترمس: سافر بكتابك عبر القارات ولكن خليك بالبيت

بشوفك – بيان العلي

 

لم يمنع الوضع الصّحي الراهن وضرورات الحجر المنزلي سفيرة القراءة في لبنان الشابة اللبنانية نور ترمس من متابعة مهمّتها في تحفيز الناس على القراءة، بل وجدتها فرصة لتفعيل نشاطها أكثر والاستفادة من وجود الناس في منازلهم، فاعتمدت الطرق البديلة للتواصل معهم واكتشفت أن التواصل عن بعد مكّنها من أن تجمع عدد أكبر من الناس ومن مناطق مختلفة في الوقت نفسه.

 

نور التي قرأت 746 كتابًا خلال ثلاث سنوات فقط إذ بدأت القراءة في عمر الـ 15 عامًا وهي اليوم تبلغ 19 عامًا، تعطيكِ نظرة جديدة عن القراءة عندما تتحدث معها، والأهم هو طرقها البسيطة والسلسة لتحفزك على القراءة ولتزيد من حماسك على العادة التي يجدها كثيرون خصوصًا في عالمنا العربي أمرًا مملًا، في وقت تفتح نور مجال التواصل الشخصي معها للمساعدة في هذا الإطار.

 

فمن هي نور ترمس وما هي طرقها للتحفيز على القراءة؟

نور ترمس شابة لبنانية هي سفيرة القراءة في لبنان، حائزة على المركز الأول في المسابقة الماسية لتحدي القراءة العربي لعام 2018 في المبادرة العالمية التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي. 

هي صاحبة لقب القارئة الأولى في لبنان على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قرأت 746 كتابًا حتى الآن وحصلت على العديد من التكريمات الوطنية والعالمية ومؤسسة نادي ثقافي مجاني يسعى إلى تنمية المواهب والقدرات والطاقات كافة، هدفه إعادة إحياء عادة القراءة.

الحجر المنزلي لم يمنع نور ولا فريق العمل في نادي القراءة الذي أسسته من متابعة عمله وتحقيق أهدافه في تحفيز الأشخاص على القراءة، وتماشيًا مع هذا الوضع عمدت نور وفريق العمل إلى اعتماد استراتيجيّات وطرق بديلة مختلفة لاكمال عملهم.

 

وضمن حملته “بشوفك  من البيت” لتشجيع الناس على البقاء في المنزل، أجرى موقع بشوفك هذا الحديث مع الشابة اللبنانية نور ترمس.

 

إقرأ أيضًا:

المدربة الرياضية بدر سريّ الدين: لا تقلقوا النادي سيأتي إلى منازلكم

 

كيف اختلف عملك بعد فرض الحجر المنزلي؟

تقول نور: “قمتُ باختيار وسائل وتقنيات بديلة عن اللقاءات المباشرة الحيّة، فقد باشرت بالعمل على منصات إلكترونية مختلفة واستفدت منها في تشجيّع الشّباب على القراءة، وتطوير العمليّة القرائيّة لديهم.

فقمت بدورات تدريبية على مواقع التواصل الاجتماعي بصفتي مدربة معتمدة عالميًا من قِبَل Global Board Group، وذلك عبر تطبيقيّ الواتساب والـ Zoom ، بالإضافة إلى تقديم مقاطع توضيحيّة ميسّرة لتشجيع الشباب على القراءة ولمساعدتهم على الشعور بلذّة الكتاب والانجذاب إليه بعيدًا عن فكرة الواجب والفريضة”.

وأضافت: “كما قدّمتُ لهم دورات تحفيزيّة حول طرق تنظيم الوقت، وترتيب الأولويّات، وتحقيق الأهداف، وتلك المتعلّقة بتقنيّات القراءة الفعّالة: القراءة السّريعة، القراءة الاستكشافيّة، القراءة المتعمّقة، المشاكل القرائيّة وحلولها.

وجمعتُ المشتركين في مبادرة تحدّي القراءة العربي لموسم 2020 من مختلف المناطق اللبنانية ودرّبتهم وجاوبت على أسئلتهم، كما وقدّمت بعض من خبرتي المتواضعة خلال مسيرتي في هذا المجال، ودرّبتهم حول طرق العرض والتّقديم، وحضور الشّخصيّة، وتدفّق الحديث، والطّلاقة، وتقنيّات التّلخيص، وكيفية إعداد خريطة ذهنية للكتاب وكيفية اختيار الكتب بشكل صحيح”.

 

وتابعت: “حين يتطلّب الأمر، أقرأ الكتاب نفسه مع المتدرب حتّى يتمكن من تطبيق تقنيات القراءة الفعالة بشكل سليم، ثم أقوم بمناقشة الأفكار معه، وتسجيل المدوّنات والملاحظات بعد إعداد محيط مريح و محفّز.

 

ما هي المشاكل القرائية التي كنت تعالجينها سابقًا مع المتدربين ولا زلت تعالجينها عبر الـ online؟

تشرح نور أن التدريب ساهم بحلّ ومعالجة عِقَد ومشاكل عديدة مع القراءة تواجه بعض الناس، منها:
– عدم الانجذاب للقراءة 
– عدم اختيار الكتاب الصحيح
– الاحساس بالملل والضجر أثناء القراءة
– نسيان محتوى الكتاب
– عدم الإحساس بوجود فوائد فعلية من القراءة

كيف وجدتِ إقبال الناس لفكرة التدريب عن بعد وهل فعاليته هي نفسها كما هي على أرض الواقع؟

“فكرة الاونلاين زادت الكمية وحافظت على النوعية” هكذا أجابت نور عن هذا السؤال، شارحة أن هذه الطريقة زدات عدد الأشخاص المهتمين بالقراءة وحافظت على جودة العمل، وأضافت أن هذا النوع من التدريب ساهم بحل مشاكل وعقبات قد تواجهها في جلساتها المباشرة، فقد استطاعت عبر الإنترنت أن تجمع ناس من مختلف المناطق اللبنانية الأمر الذي لا تستطيع أن تحققه الجلسات العادية. بالاضافة إلى التقليل من جهد ووقت القارئ عبر الاستفادة من الكتب الإلكترونية المرئية والمسموعة مما يتيح له الإستفادة من الوقت الضائع، بحسب تعبير نور.

 

وكان لنور تمنّي باستثمار الوقت بما هو مفيد ومثمر وممتع في الوقت ذاته، مؤكدة أن القراءة قد تكون السبيل الأفضل لإبعاد الضجر والفراغ، فقالت: “سافروا بكتابكم عبر القارات ولكن #خليكم_بالبيت”.

 

للتواصل مع نور ترمس: 81925806

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *