الإعلامي عبدالله ذبيان ينال دكتوراه فخرية تكريمًا لانجازاته

الإعلامي عبدالله ذبيان ينال دكتوراه فخرية تكريمًا لانجازاته

نال الإعلامي عبدالله رياض ذبيان شهادة دكتوراه فخرية في الـ Motivation من جامعة California Church & University Institute في الولايات المتحدة الأميركية.

وتبلّغ الزميل ذبيان من المهندس والمخترع اللبناني العالمي الدكتور علي زراقط الذي يعيش في  ركلنج هاوزن قرب مدينة دوسلدورف الألمانية موافقة الجامعة العالمية التي تمتد أنشطتها إلى عدد من دول العالم ، على منحه الشهادة مع المتضمنة لمعاني  “سفير نوايا حسنة”.

 

د. زراقط وهو من المهندسين العالميين الذين انتشر اسمهم في دول العالم بفضل اختراعاته الهامة، رشّح إسم ذبيان لنيل الدكتوراه، وقد فوجىء الأخير بتسلّمه شهادة الدكتوراه المذكورة  بعد وقتٍ طويل من طلب زراقط منه ملفاً بالصور والفيديو عن نشاطاته وانجازاته، حيث قامت لجنة خاصة بدراسته وإجراء الاتصالات اللازمة بشأنه.

 

 

نبذة مقتضبة عن جامعة California Church & University Institute
 

وتدأب الجامعة المذكورة على تخصيص شخصيات فاعلة في مجتمعها حول العالم بشهادات، تتوزع بحسب اختصاص أو إنجاز كل شخص، ويمكن لصاحبها استخدام اللقب على البطاقات الشخصية وغيرها مع وضع حرفي عليها H.S.، وهي مدموغة بدمغة 3D بالشمع الأحمر تفادياً للتزوير.

 

كلمة ذبيان في حفل التكريم

ذبيان الذي شكر الجامعة وكنيستها وشخص رئيس مجلس الشيوخ فيها Oliver anthony balle على هذه اللفتة المميزة، أكد “استمراره في العطاء رغم جميع الظروف، فلبنان يمتلك طاقات مبدعة، رغم كل الأزمات التي نعاني منها”.

وأضاف “لا مجال لليأس، فلطالما شكلّت تلك “اللمعة” المحفّزة في عيون الطلاب والشباب عاملاً هاماً في استمراري في العطاء، ونهضت التقارير التي نشرتها شاهداً على ما يجترحه اللبناني من إبداع وابتكار رغم كل شيء”.

 

ويختم بالقول “صحيح أننا في زمن غدت فيه الظروف المادية ضاغطة، لكن يبقى العامل المعنوي هاماً وحيوياً”، مقدّماً هذه الشهادة لوالده رياض مصطفى ذبيان، ولأفراد عائلته الصغيرة (ريما، عاصم، ميار) وأيضاً لأهالي بلدته مزرعة الشوف وقوس قزح مكوّناتها المتعددة.

 

أهم إنجازات الإعلامي عبدالله ذبيان

تجدر الإشارة إلى أن عنصر “التحفيز” Motivation  وروح المبادرة والدفع باتجاه أفكار خلّاقة وأنشطة وطنية إعلامية إنسانية تربوية إجتماعية بيئية فنية رياضية رافق مسيرة الزميل ذبيان منذ أكثر من 35 عاماً، وهو من بلدة مزرعة الشوف، حيث عمل في صحف ومجلات منها الديار، النهار(نهار الشباب)، الحياة (اللندنية) الخليج الإماراتية، الرأي العام الكويتية، الثبات؛ الحوار، الحسناء، الشاهد، وتولى إدارة تحرير مجلة الأميرة.

 

وأطلق ذبيان مع جوزيف أبي نجم وجمهرة من الإعلاميين والتقنيين عام 2004 مجلة I mag  وهي أول مجلة الكترونية على DVD مسجّلة كبراءة اختراع في العالم، وتولى إدارة تحريرها بحيث نالت في حينها ثناء رئيس الجمهورية الأسبق إميل لحود، فحيّا القائمين عليها على هذا الانجاز اللبناني رغم الجهود المتواضعة.

 

 

وكان له دور في هذا المضمار في عددٍ من المدارس اللبنانية منها “أمجاد” ومدارس  “الليسيه ناسيونال” بفروعها الأربعة وغيرها، فبالإضافة إلى الأنشطة المبتكرة و”الجديدة” فكرةً وتنفيذاً، التي تصبّ في معظمها في سياق التحفيز والدفع باتجاه أجيال “مثقفة” مميزة إلى جانب التحصيل الأكاديمي، أطلق فكرة نادي الإعلام والصحافة المكوّن من طلاب من جميع المراحل التعليمية، تدّربوا فيه على مبادىء العمل الصحفي، قبل أن يطبّق ذلك على أرض الواقع من خلال تقارير وتحقيقات ومقابلات هامة مع شخصيات في لبنان والخارج وغيره، نشرت عبر الصحافة اللبنانية أو عبر مجلات المدارس الفصلية.

 

وإلى الأنشطة مع قوات حفظ السلام في جنوب لبنان (اليونيفل)، ومع منظمات دولية منها “اليونيسف” للطفولة، وسفيرها الفنانة دريد لحام،  وال UNDP  ولجانها البيئية ومواكبة برامج ملكات جمال لبنان السنوية، حيث نال عدداً من التناويه كان للزميل فعاليات في العديد من المناطق اللبنانية خاصة في جبل لبنان، واختير مستشاراً إعلامياً صديقاً لعدد من المعالم الثقافية والسياحية الهامة في لبنان،  وبذل جهداُ في دعمها معنوياً وإعلامياً.

 

ومؤخراً قدمت محمية أرز الشوف شجرة أرز باسم الزميل ذبيان وعائلته الذي يعمل حالياً في قناة الميادين منذ انطلاقتها.
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *