أول أرزة باسم مؤسّسة إعلامية من خارج لبنان في محمية أرز الشوف تُقدم لقناة الجزيرة الوثائقية ويزرعها المصور كميل الريس

4917-1494478569

أول أرزة باسم مؤسّسة إعلامية من خارج لبنان في محمية أرز الشوف تُقدم لقناة الجزيرة الوثائقية ويزرعها المصور كميل الريس 

بمبادرة من القيّمين على “محميّة أرز الشوف” بلبنان، زُرعت يوم السبت 30 أكتوبر/تشرين الأول 2021 أرزة تحمل اسم الجزيرة الوثائقية بجبل الباروك كهدية من المحمية وعربون محبة وشكر للجهود التي رعتها القناة للتعريف بهذه البيئة الطبيعية وإظهارها للعالم.

ولتدشين الأرزة رقم 7170 وعلى ارتفاع 1900 متر، حضر كل من مدير المحمية نزار هاني والمصور اللبناني كميل الريس ممثلا عن القناة، فوضعت البذرة الأولى لأول أرزة تزرع باسم مؤسسة إعلامية من خارج لبنان ولتظل رسالة الجزيرة الوثائقية شامخة في جبال لبنان لمئات من السنين القادمة من عمر هذه الشجرة المعمرة. وقد تم استخراج شهادة وبطاقة عضوية في المحمية باسم الجزيرة الوثائقية.

وتعد محمية أرز الشوف في لبنان نموذجا يحتذى به في الشرق الأوسط والعالم وتندرج ضمن اللائحة الخضراء لأهم المحميات الطبيعية الموجودة في العالم إلى جانب دول كبرى كالمكسيك وبيرو وفرنسا وكينيا و11 بلدا غيرها ممن خضعوا لتقويم دقيق يجمع الحوكمة والإدارة والتصميم والتخطيط.

وتحتل المحمية الواقعة على قمم الجزء الأوسط من سلسلة جبال لبنان الغربية نحو 80% من مجمل مساحة غابات الأرز في لبنان، وتضم أكثر من 3 ملايين شجرة أرز يمتد جذور بعضها إلى 1500 عام تتوزع على مساحة 550 كيلومترا مربعا، أي حوالي 5.3%من الأراضي اللبنانية.

يذكر أن شجرة الأرز تحظى بقيمة كبيرة في لبنان حيث ترمز عند اللبنانيين إلى الخلود والصمود والعراقة، كما كانت دائما شعار العلم اللبناني.

الموقع: الجزيرة الوثائقية
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *