ما هي أبرز المساحات العامة الموجودة في الشوف والمفتوحة مجانًا؟

ما هي أبرز المساحات العامة الموجودة في الشوف والمفتوحة مجانًا؟ 

منذ فترة الانتداب الفرنسي، لم يتم تحديث أو تعديل النص القانوني الناظم للأملاك العامة في لبنان، وهو القرار الناظم للأملاك العمومية في لبنان رقم 144/س الصادر في 1 حزيران 1925، وبحسب هذا القانون فإن الملك العام هو “جميع الأشياء المعدة بسبب طبيعتها لاستعمال مصلحة عمومية”.

وبحسب تقرير أعدته جمعية “نحن” “NAHNOO” التي تعنى بالحيز العام، في كانون الأول من العام 2012 بعنوان: “قراءة قانونية لمفهوم الساحات العامة في لبنان” ورد في سياق التقرير تعريف الأملاك العامة “بأنها الأملاك التي توضع لاستعمال الجمهور أو التي تخصص لتسيير أحد المرافق العامة ذات الصفة الإدارية بشرط في هذه الحالة الأخيرة أن تكون بطبيعتها أو بترتيب خاص ملائمة حصريًا أو جوهريًا للغرض الذي أنشئت هذه المرافق العامة لأجله، إلا إذا نص القانون على خلاف ذلك”.

كما ميّز تقرير جمعية “نحن” “NAHNOO” بين الأملاك العامة الطبيعية والأملاك العامة الاصطناعية. ونستعرض المعلومات كما وردت في التقرير:
الأملاك العامة الطبيعية هي التي لم تتدخل يد الإنسان فيها وهي الأملاك العامة البحرية والأملاك العامة النهرية والفضاء الجوي، ويكتسب صفة الملك العام بمجرد حدوث العامل الطبيعي أي تنيجة عوامل طبيعية خارجة عن إرادة الإنسان، ودون الحاجة لصدور قرار إداري بشأنها؛ ولهذا القرار أثر إعلاني وليس أثرًا منشئًا.

أما الأملاك العامة الإصطناعية فهي التي أقامها الإنسان، ولا تدخل في أمالك الدولة العامة إلا بنص قانوني أو إذا تم ترتيبها وإعدادها بشكل خاص لتصلح للغرض الذي أقيمت من أجله كالطرق العامة وأسواق الخضار والملاعب البلدية ومحطات التسفير والسكك الحديدية والقنوات، فهذه الأملاك العامة جميعها خضعت لإعداد خاص، بهدف أن تكون صالحة للأغراض التي أُنشئت من أجلها؛ كذلك الأمر بالنسبة للشواطئ التي تم إعدادها لتكون مسابح عمومية والساحات لعامة والحدائق العامة.

وفي حديث موقع “بشوفك” مع رئيس جمعية “نحن” “NAHNOO” السيد محمد أيوب، أوضح أنه من أهم الأدوار التي تلعبها البلديات هو وضع تصميم ومخطط توجيهي لتحديد المساحات العامة في البلدة وحمايتها، مشيرًا إلى أن معظم البلديات في لبنان ليس لديها مخططات توجيهية محدثة بل قديمة. وأوضح أيوب أن المخطط التوجيهي هو عمل مُكلف يتطلب إعداد الأبحاث من قبل المتخصصين في مجال التنظيم المدني والاحصاءات وغيرها، مشيرًا إلى أن الجمعيات المعنية يتعذّر عليها إعداد هذه المخططات من دون تمويل.

حماية المساحات الحضراء في القانون اللبناني
بما أن الشوف غني بالمساحات الخضراء، نستعرض لمحة عن أبرز المواد القانوينة التي ضمنت حمايتها بالقانون اللبناني، بحسب تقرير جمعية “نحن” “NAHNOO”

إن المادة الرابعة من قانون حماية البيئة رقم 444/2002 لا سيما البند “أ” يقضي بموجوب الإلتزام بمبدأ الإحتراس جراء أي تهديد بضرر محتمل وغير قابل للتصحيح يلحق بالبيئة، كما كرس البند “ه” مبدأ تفادي تدهور الموارد الطبيعية، والقاضي بتفادي كل نشاطات التسبب بأي أضرار غير قابلة للتصحيح للموارد الطبيعية كالماء والهواء والتربة والغابات والبحر والأنهر وغيرها.

أما المادة 47 فقد اعتبرت “حماية الطبيعة والوقاية من التصحر ومكافحته والمحافظة على الأجناس الحيوانية والنباتية ومساكنها وعلى التوازنات البيولوجية والأنظمة البيئية وعلى التنوع البيولوجي من المصلحة العامة وذلك في مواجهة كل أسباب التدهور والتلوث ومخاطر الزوال” 
والمادة 12 نصت: “على وجوب إخضاع كل نشاط من شأنه المساس بالبيئة إعلام وزارة البيئة المسبق”.
أما عن العقوبات، فتنزل المادة 12 عقوبة الحبس من شهر إلى سنة وبالغرامة من 15 مليون إلى 200 مليون ليرة لبنانية “كل من ينفذ مشروعًا يستوجب فحص بيئي مبدئي أو تقييم الأثر البيئي من دون إجراء هذه الدراسة مسبقًا أو إخضاعها لرقابة وزارة البيئة والوزارات والإدارات المختصة”.
كما سمح قانون التنظيم المدني في المادة 23 منه للبلديات إجراء مقايضة بين أمالكها وأمالك عائدة للأفراد بهدف حماية الأحراج وبصورة عامة المواقع والفسحات الطبيعية التي تقع ضمن التجمعات السكنية أو بالقرب منها.
وتضمن تقرير جمعية “نحن” “NAHNOO” حول القراءة القانونية لمفهوم المساحات العامة، إشارة إلى ثغرة في قانون التنظيم المدني وتحديدًا المادة 8، إذا لم يفرض القانون نسبة معينة أو حد أدنى من المساحات التي يقتضي عدم تشييد البناء عليها أو تخصيصها لاستعمال العموم؛ عند وضع التصاميم، حيث اكتفى فقط بالإشارة إلى أن “حدود وتنظيم الساحات والحدائق العامة والملاعب الرياضية والجنائن والفسحات الحرة المختلفة وما يجب الإبقاء عليه من أماكن مشجرة أو تعديله أو إنشاؤه والمواقع التي يجب الإحتفاظ بها للأبنية والمصالح العامة الإلنشاءات التي تقتضيها الحياة الاجتماعية”.

دور المواطن في حماية المساحات العامة:
يعطي القانون اللبناني المواطن دورًا هامًا في حماية المساحات العامة، حيث تنص المادة الرابعة من قانون حماية البيئة، “في إطار حماية البيئة وإدارة الموارد البشرية، فإن على كل شخص طبيعي أو معنوي عام أو خاص أن يلتزم (…) بمبدأ الإحتراس والذي يقضي باعتماد تدابير فعالة ومناسبة بالإستناد إلى المعلومات العلمية وأفضل التقنيات النظيفة المتاحة الهادفة إلى الوقاية من أي تهديد بضرر محتمل وغير قابل للتصحيح يلحق بالبيئة”.
 
وعليه فإن من أبرز التوصيات التي خرج بها تقرير جمعية “نحن” عن دور المجتمع المدني في هذا المجال هو الشراكة مع البلديات والتشبيك بين الجمعيات الأهلية والمدنية المعنية في هذا القطاع، إشراك المدارس والجامعات وإشراك مؤسسات القطاع الخاص، لا سيما إذا اقترن العمل الميداني المطلبي مع العمل الحقوقي في سبيل الدفاع عن قضايا الشأن العام.

كما استقر مجلس الشورى على اعتبار كل شخص طبيعي مقيم في نطاق بلدة معينة أنه يتمتع “بالمصلحة الشخصية والمباشرة والمشروعة للدفاع عن المركز القانوني العائد لبلدته” وبالتالي فان “لكل فرد المصلحة للطعن بالقرارات أو التدخل في مراجعات طعن بالقرارات التي تتناول تصنيف بلدته”.

هل المساحات العامة مجانية؟
وعن مجانية استعمال المساحات العامة من قبل الزائرين، أوضح السيد محمد أيوب أنه في المبدأ العام المساحت العامة مجانية، ولكن يحق للبلديات وضع بدل مادي مقابل الدخول إليها بشرط أن يكون رمزي وبهدف تغطية تكاليف الإدارة والتنظيم والصيانة وليس بهدف ربحي.
كما أشار إلى أنه عادة، تًفتح المساحات العامة بشكل مجاني أمام أبناء البلدة وبمقابل بدل رمزي للأشخاص من خارج البلدة أو السواح.

وفي هذا التقرير رصدنا 25 موقعًا من أبرز المساحات العامة الموجودة في قضاء الشوف بعد التواصل مع البلديات المعنية، وقمنا بتقسيمها على الشكل التالي: 
ملاعب، حدائق عامة، محميات طبيعية، مساحات طبيعية، ساحات عامة، مكتبات عامة.

أ‌-    أبرز الملاعب: 

1-    ستاد صليب الدولي
ملعب بمواصفات دولية، معتمد من قبل الاتحاد اللبناني لكرة القدم، مفتوح أمام الفرق والأندية المسجلة رسميًا، حيث تقام على أرضه مباريات أسبوعية، بعد حجز الموعد والموافقة من إدارة إتحاد بلديات الشوف السويجاني، ضمن جدول منظم، بمقابل رسم دخول.
أما بالنسبة للأندية المحلية فالملعب مفتوح بشكل مجاني في الوقت الحالي كبادرة دعم وتشجبع على الرياضة من قبل اتحاد بلديات الشوف السويجاني، في وقت يحق لإدارة الملعب بتقاضي رسم مالي يغطي تكاليف الإدارة والتنظيم والصيانة وأجرة العاملين.

العنوان: منطقة صليب – الشوف

2-    ملعب جديدة
ملعب بمواصفات دولية، للعبتي كرة السلة والفولي بول (Volley Ball)، تابع إلى بلدية جديدة، مجاني ومتاح للجميع بعد التنسيق مع البلدية التي هي بصدد وضع آلية تنظيم استخدامه من قبل اللاعبين.
العنوان: بقعاتا خلف منطقة تُعرف بـ “خزانات بقعاتا”.

3-    ملعب كفرحيم 
ملعب كرة سلة في بلدة كفرحيم، بإشراف من بلدية كفرحيم، حيث تقدمه للعمل الرياضي في البلدة، كما تقام في ساحته المهرجانات والاحتفالات بطلب من الجهة المعنية إقامة النشاط وبعد موافقة البلدية.
العنوان:  طريق عام كفرحيم بالقرب من بيت العائلة في كفرحيم.

4-    ملعب الباروك (نادي سعد الرياضي)
ملعب لكرة القدم متاح للجميع، إما مجانًا أو بمقابل رسم رمزي بحسب الهدف من استخدامه، تابع إلى بلدية الباروك، تقام على أرضه أيضًا النشاطات في البلدة.
العنوان: على طريق مدخل محمية أرز الشوف – الباروك 

5-    ملعب المصالحة في مزرعة الشوف
ملعب لكرة القدم بمساحة 10 آلاف متر، مجاني ومتاح للاعبين، تابع إلى بلدية المزرعة، كما تقام على أرضه المهرجانات والحفلات، ويطلق عليه اسم “عقار المصالحة” حيث تمت على أرضه ما يعرف بـ “مصالحة الجيل” بحضور البطريك نصر الله صفير.

العنوان: طريق عام مزرعة الشوف

ب – أبرز الحدائق العامة
6-    حديقة باتر 
من أبرز الحدائق العامة في الشوف والأكثر شهرة نظرًا لمساحاتها الكبيرة وتوفّر المقاعد والطاولات للجلوس وتناول الطعام والمشروبات، حيث يُسمح بإدخالها. الحديقة تابعة إلى بلدية باتر، ومتاحة للجميع بشكل مجاني، ويتم الحجز مسبقًا بالتنسيق مع شخص مكلّف من قبل البلدية، إذا كان الزائر آتٍ من منطقة بعيدة.

7-    حديقة شميس في بعقلين
حديقة بمساحة صغيرة، تابعة إلى بلدية بعقلين، مطلّة على منظر طبيعي خلاب، مفتوحة مجانًا للجميع في أي وقت، يمكن تناول الطعام والمشروبات داخلها.
العنوان: الطريق العام في شميس – بعقلين.

8-    حديقة جديدة
حديقة لممارسة رياضة المشي، تابعة إلى بلدية الجديدة، متاحة مجانًا للزائرين.
العنوان: الطريق العام المؤدية إلى بلدة المختارة بعد 150 متر من محطة “سري الدين” على الجانب الأيمن.

9-    حديقة الشهداء في جديدة
هي ملك خاص ويمكن زيارتها مجانًا بعد التنسيق مع شخص مكلف بمرافقة الزائرين وتعريفهم على معالم الحديقة، من خلال موعد يتم تحديده مسبقًا مع البلدية.
العنوان: بقعاتا طريق العام، منطقة “الشهداء” قرب مبنى بلدية جديدة.

10-    حديقة زقون في مزرعة الشوف
حديقة عامة مفتوحة مجانًا للزائرين في أي وقت، تابعة إلى بلدية المزرعة.
العنوان: الطريق العام، منطقة زقون، آخر بلدة مزرعة الشوف.

11-    حديقة في دميت
حديقة عامة للنزهات في بلدة دميت، متاحة بشكل مجاني للزائرين، تابعة إلى بلدية دميت، ويتم العمل من قبل البلدية على تجهيزها بممرات مؤهلة لاستقبال العجزة والمعوقين حركيًا
العنوان: تلة “الروس” – دميت، في متوسط الطريق، بعد حوالي 300 متر من مدخل التلة.

12-    حديقة عامة للمناسبات في دميت 
حديقة عامة لإقامة المناسبات والاحتفالات في بلدة دميت، بمقابل سعر رمزي، وهي تابعة إلى البلدية، حيث يتم التنسيق مسبقًا مع البلدية لحجزها قبل موعد النشاط.

العنوان: بلدة دميت 

 

 

ج – محميات طبيعية
13-    محمية أرز الشوف الطبيعية

هي المحمية الأكبر من نوعها في لبنان، وتغطي نحو 5% من مساحة لبنان، تبلغ مساحتها حوالى 160 كلم2 وتحتوي على 30% من غابات الأرز المتبقية في لبنان، وتضم غابة أرز عين زحلتا – بمهريه، غابة أرز الباروك، وغابة أرز معاصر الشوف. أنشئت المحمية في العام 1996، وفي العام 2005، أعلنتها منظمة الأونيسكو مع القرى الـ “22” المحيطة بها، محمية محيط حيوي.
المحمية تابعة إلى بلدية الباروك، والدخول إليها مجانًا من قبل سكان البلدة، وبمقابل سعر رمزي للزائرين من خارج البلدة والسواح؟
العنوان: ثمة 6 مداخل لمحمية أرز الشوف، سنقوم بتعدادها مع نوعية الأشجار الموجودة في كل منطقة وهي: عين زحلتا/بمهريه – أرز، الباروك – أرز، المعاصر- أرز، جباع – سنديان، مرستي – سنديان، نيحا – القلعة.
14-    محمية حرش بعقلين
محمية طبيعية تضم أنواعًا كثيرة من الأشجار ونباتات نادرة ومتنوعة، تابعة إلى بلدية بعقلين، تمتد بين بلدة بعقلين ومنطقة بكرزين وبلدة الجاهلية، الدخول إليها مجانًا بعد التنسيق والتواصل مع المرشد مروان خضر، لا يسمح بإقامة النزهات داخلها، وهي مفتوحة لممارسة رياضة المشي والـ Hiking ورحلات السياحة البيئية، التي تقام بشكل أسبوعي، حيث أنها مجهزة بممرات ومسارات طبيعية، إذ يمكن أن تستغرق رحلة المشي داخل المحمية على امتداد مساحتها من 3 إلى 4 ساعات.
العنوان: بلدة بعقلين
د- مساحات طبيعية
15-    مرج بسري
من أكثر المناطق الطبيعية تنوعًا في لبنان بيولوجيًا وثقاقيًا، كما أنه مصدر عيش للعديد من المزارعين الذين يعتمدون على أرض بسري للزراعة والإنتاج، كما أنه أهم مصدر لفاكهة الفريز في لبنان.
هو مساحة طبيعية مفتوحة ومجانية للزوار، وقد حرصت بعض البلديات التي هي ضمن نطاق مرج بسري على تنفيذ دروب سياحية لتسهيل وصول الزوار إلى المرج، وأبرزها درب المعبور الروماني من بلدة مزرعة الشوف، الذي تم افتتاحه العام الماضي بالتعاون بين البلدية ومحمية أزر الشوف. يشار إلى أنه يوجد في مسري عواميد رومانية أثرية.

16-    تلة الروس في دميت
هي ثالث أكبر مساحة حرجية في لبنان، مفتوحة مجانًا للزائرين لقضاء النزهات، وممارسة رياضة المشي والنشاطات البيئية، حيث أنها مجهزة بثلاثة ممرات طبيعية آمنة. وبعد الحرائق التي اندلعت في تشرين من العام 2019، قامت بلدية دميت بتشجيرها بـ 3000 شجرة صنوبر جوي.
العنوان: تقع تلة “الروس” في دميت وتظهر بشكل واضح على الزائرين بعد منطقة ملتقى النهرين على مدخل الشوف.  

17 – الزنبقية في بلدة كفرنبرخ
من أشهر المساحات الطبيعية في منطقة الشوف، هي ملك خاص وتابعة لمزار ديني في بلدة كفرنبرخ، مفتوحة مجانًا للزائرين لقضاء النزهات والتخييم وإقامة سهرات النار.
العنوان: الزنبقية – كفرنبرخ

18-    حرش الصنوبر في بعذران
مساحة طبيعية تابعة إلى بلدية بعذران، لإقامة النشاطات البيئية والتخييم، وذلك بعد التنسيق مع البلدية.
العنوان: بلدة بعذران – الشوف

19-    مغارة الست سارة في جديدة
مساحة طبيعية مجانية للزائرين، تابعة إلى بلدية جديدة، حيث يمكن إقامة النزهات والنشاطات البيئية، وقد تم تجهيزها بدروب طبيعية لممارسة رياضة المشي، بالإضافة إلى ZIPLINE. كما يمكن للزائرين زيارة مغارة الست سارة الطبيعية. وحاليًا تقوم البلدية بتنظيم عملية استعمال الـZIPLINE مقابل بدل مادي.
العنوان: بلدة جديدة الشوف

20-    الطريق الممتدة بين عين وزين وكفرنبرخ 
مساحة طبيعية واسعة ومفتوحة، تمتد على الطريق المؤدية بين بلدتي عين وزين وكفرنبرخ، حيث تقام النزهات بشكل مستمر طيلة فصلي الربيع والصيف، نظرًا لمساحة المنطقة التي تسمح لعدد كبير من الزائرين بزيارتها وقضاء وقت في الطبيعة.

21-    كفرة
مساحة طبيعية واسعة من أشجار الصنوبر، مجانية ومفتوحة بأي وقت، يمكن للزائرين قضاء النزهات والنشاطات البيئية والتخييم.
العنوان: منطقة تمتد بين بلدتي الباروك وعين زحلتا

ه- ساحات عامة  
22-    ساحة الميدان في دير القمر
تُعرف اليوم بساحة داني شمعون، شهدت هذه الساحة في عصر الأمراء المعنيين مبارزات ومباريات فروسية عديدة. تتوسط الساحة بركة مياه مستديرة الشكل يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر. هي مساحة مجانية ومفتوحة أمام الزائرين، وتعتبر متنفس حيوي لأهل المنطقة، حيث يمكنكم التنزه في أرجائها وزيارة المعارض التي تبيع المنتوجات التراثية والحرفية. ويحيط الساحة المطاعم ومحال بيع الحلويات والمثلجات.

23-    مطار بعذران
مساحة واسعة جدًا، هي ملك خاص وغير تابع إلى بلدية بعذران، لكنها مفتوحة بشكل مجاني أمام الزائرين للتنزه وممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية، بعيدًا عن أنشطة سباقات السيارات والسرعة.
المكان: بلدة بعذران
 
و – مكتبات عامة 
24-    المكتبة الوطنية في بعقلين 
مكتبة عامة تابعة إلى وزارة الثقافة اللبنانية، وتلتزم بالدوام الرسمي، أي تفتح أبوابها يوميًا من الثامة صباحًا لغاية الساعة الثالثة من بعد الظهر ما عدا يومي السبت والأحد.
يمكن للزائرين قضاء وقت في المكتبة للقراءة واستعارة الكتب ضمن آلية منظمة تضعها إدارة المكتبة، كما تقام في المكتبة نشاطات ثقافية ومحاضرات، بالإضافة إلى وجود مسرح تابع إلى المكتبة تم تجهيزه مؤخرًا للعروض المسرحية والاحتفالات والتكريمات.

العنوان: بعقلين 

25-    مكتبة رشيد نخلة في الباروك
مكتبة تتضمن كتبًا وموسوعات، يمكن زيارتها بشكل مجاني، ويتم فتحها بعد إذن وتنسيق مع البلدية. 
العنوان: بالقرب من نبع الباروك – الباروك

بالنسبة إلى الشواطئ العامة، ستقوم جمعية “نحن” بنشر دراسة مفصّلة عن الشواطئ العامة في لبنان ومنها الشوطئ التابعة لقضاء الشوف، في 11 حزيران من العام 2022، وسنقوم بتحديث هذا التقرير عن الشواطئ العامة فور نشر الدارسة.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *