طلال أبو غزالة من المكتبة الوطنية: بعقلين سبقت العالم في هذه التقنية

كرّمت بعقلين رائد العلم والمعرفة الدكتور الفلسطيني الأصل طلال أبو غزالة، مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية.

بشوفك – فرح الحسينة

كرّمت بعقلين رائد العلم والمعرفة الدكتور الفلسطيني الأصل طلال أبو غزالة، مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية، صاحب أكبر شركة في العالم في مجال الملكية الفكرية، وقائد المحاسبة العربية.

 

التكريم وبمبادرة تُقدر للمنظمين: منتدى الشعر في بعقلين وبيت الشعراء في الأردن، بالتعاون مع بلدية بعقلين والمكتبة الوطنية في البلدة، أقيم في المكتبة الوطينة في بعقلين يوم الجمعة 14 حزيران، برعاية نائب الشوف تيمور جنبلاط، وهي محطة تضاف إلى محطات الفخر في بعقلين والشوف لاستقبال وتكريم أحد عمالقة الفكر في العالم.

 

الاحتفال تخللته كلمات التكريم والتقدير للدكتور طلال أبو غزالة من قبل مجموعة من المتحدثين من لبنان والأردن، واختتم الاحتفال بكلمة للدكتور أبو غزالة روى خلالها قصصًا معبّرة من تجاربه الشخصية، متحدثًا عن العالم الرقمي، والتطور في الذكاء الإصطناعي، ومستقبل التعليم والإبتكار، وكاشفًا عن توقعاته عن ما ينتظر العالم في العام 2020، بالإضافة إلى توجيه رسائل قيّمة لطلاب الجامعات.
 

الاحتفال التكريمي الذي استهل بالنشيد الوطني اللبناني وتلاه نشيد السلام الأردني، قدّمته الشاعرة سهاد شمس الدين ابنة الأديب والراحل يوسف شمس الدين، وحضره ممثلًا النائب تيمور جنبلاط راعي الاحتفال النائب علاء الدين ترّو، وممثلًا رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان بشارة خير الله، وممثلًا وزير الثقافة محمد داوود مدير المكتبة الوطنية الأستاذ غازي صعب، وممثلًا النائب مروان حمادة الأستاذ شوقي حمادة، والدكتور خالد قباني، والآباتي إيلي كيوان، وحشدٌ من المثقفين، والشعراء، والأدباء، والمجالس البلدية، وممثّلي الأحزاب وجمعيات المجتمع الأهلي.

 

 

الشاعرة سهاد شمس الدين مقدمة الحفل

 

 

وبعدها توالى المتحدثون على المسرح، وهذا أبرز ما قالوه:

 

الأستاذ غازي صعب مدير المكتبة الوطنية بصفته ممثلًا وزير الثقافة الدكتور محمد داوود
 

نقل صعب إعتذار وزير الثقافة عن الحضور لدواعي السفر، واصفًا الوزير بأنه كتلة من النشاط ويقوم بملاحقة القضايا الثقافية أين ما كانت.
 

وأثنى صعب على تواضع “أبو غزالة” قائلًا إنه يملك الكثير الكثير ورغم ذلك لم يتغير أبدًا.
 

وتطرّق إلى رحلته الدراسية، مشيرًا إلى أنه كان متفوقًا في الدراسة وحصل على المنح ليتعلّم وقال: “بعقلين والمكتبة الوطنية والجبل يفخرون بوجودك بيننا”، وأضاف: “أنتَ بين أهلك واصدقائك أهلًا وسهلًا بك”.

 

رئيس بلدية بعقلين الأستاذ عبدالله الغصيني
 

وصف الغصيني أبو غزالة بالرجل العصامي الذي حمل مشعال قضية مركزية موجودة في ضمائر الشعوب العربية، وقال إنه أضاف لمسته العلمية والتقنية والأخلاقية على جملة من القوانين المتعلقة بالإجراءات التجارية والعقود وحقوق الملكية الفكرية، وأصدر قاموس ” معجم أبو غزالة للمحاسبة والأعمال” المرشد لكل طالب في مجال المحاسبة.
 

وتوجّه بالكلام إلى أبو غزالة قائلًا: “أن تكون لاجئًا فلسطينيًا تعيش في المخيمات المحرومة ذلك يعني أنك خسرت ورقة يا نصيب الحياة لكن أن تكون طلال أبو غزالة متمردًا على هذا الواقع فهذا يعني أنك ربحت الجائزة الكبرى”.
 

وتمنّى الغصيني على الدكتور أبو غزالة بأن يشمل بعقلين في عمله من خلال مؤسسته في مجال التدريب والتأهيل والإنتاجية لتكون البلدة المواكبة للتطورات في العالم الرقمي.

 

رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني

 

الأستاذ شوقي حمادة رئيس منتدى الشعر في بعقلين
 

قال إن أبو غزالة هو الفائز في مجال العمل والثقافة والجمال، وأضاف: “أرانا في الحياة كيف تكون الخدمة حتّى التضحية ونحن نريه اليوم كيف يكون الإخلاص حتّى العبادة”.
 

واصفًا إياه بالقول: “إنسان بثروة معنوية لُحمتها المآثر والكفاح وسُداها التصميم على النجاح”.
 

وأضاف إن أبوغزالة شخص بإنسانية طيبة وفذّة يزينها العلم ويجمّلها التواضع.
 

وقال حمادة: “طلال أبو غزالة رجل الإنجازات والإقتصاد والمؤسسات، هذا هو فتى يافا الذي كان يسير بعد النكبة على قدميه ساعة كاملة للوصول إلى مدرسته في صيدا، صارت الجامعات والمعاهد اليوم تسير على أقدامها إليه”.

 

الأستاذ شوقي حمادة

 

الشاعر والكاتب الدكتور هادي عيد
 

قدّم قصيدة إلى أبوغزالة تحدّث في سطورها عن طفولته القاسية، وإنجازاته في مجال العلم والتعليم وتثقيف الأجيال، ومشيرًا إلى أنه ورغم ذلك إستطاع أن يحافظ على تواضعه.

 

الدكتور هادي عيد

 

الشاعر الأردني مؤسس “بيت الشعر” في الأردن الدكتور سمير قديسات

تلى الشاعر على الحضور قصيدة من ديوانه الشعري “أحبُّ لبنان”، وأعلن أنه سيوقع الديوان في وقت قريب، في لبنان.
 

وعن الدكتور طلال أبو غزالة قال “هو إنسان نفخر به جميعنا”، وأضاف إنه قامة إنسانية عربية له سيرة ومسيرة عطرة، مشيرًا إلى أن سيرته الذانية يجب أن تدرس في المدارس لأنها تبعث الطموح.
وختم حديثه بقصيدة قدّمها لأبو غزالة.

الشاعر الأردني الدكتور سمير قديسات

 

الدكتور طلال أبو غزالة
 

فقرة أبو غزالة كانت بمثابة محاضرة قصيرة أغنت الحضور، حيث شرح مستقبل العالم وما وصل إليه التطور في مجال الذكاء الإصطناعي وأهمية الإبتكار، وتطرّق إلى العلاقات الصينية العربية المشتركة، بالإضافة إلى قراءات عن مستقبل العالم في العام 2020، كما أعلن عن توقعاته بحدوث حرب عالمية ثالثة.

 

إعتلى المكرّم أبو غزالة المسرح، حيث بدأ كلامه بالقول إنه يجد نفسه في موقف محرج بعد ما سمعه من المتحدثين، وقال: “نادرًا ما أجد نفسي في موقف صعب ودائمًا أحبّ المواقف الصعبة، وأنا سعيد به، لأني أرى حجمي الصغير في هذا المكان وفي هذا اللقاء وهذا التكريم وما سمعته من أساتذتي الذين تفضلوا بكلماتهم”.

 

وأكمل حديثه: “أشعر كم صغير أنا وشعوري يسعدني لأنني أحبّ أن أكون مع الكبار ومع من هم أحسن مني وأقدر مني على الكلام والبلاغة. أنا تلميذ، وأنا اليوم أقف في عمر 81 لأقول إني أفخر بأنني تلميذ”.

 

وأضاف: زيارتي إلى بعقلين علمتني الكثير، شكرًا أساتذتي لأنكم علمتموني الخلق والمحبة والتقدير والوفاء”.

 

الدكتور طلال أبو غزالة

 

 

اللجوء والطفولة
 

وروى أبو غزالة عن رحلته من فلسطين إلى لبنان بعد النكبة في العام 1948، وقال: “جئت حافيًا من يافا عبر الباخرة إلى صيدا”، حيث وصل إلى الغازية، وإستقر مع عائلته هناك، لافتًا إلى كرم أهل لبنان وأهل الجنوب ومعاملتهم الطيبة وقال: “لم أشعر يومًا إنني لاجىء”.
.

وتحدث أبو غزالة عن معاناته أيام اللجوء، مستشهدًا ببعض القصص من طفولته، لافتًا إلى أن المعاناة كانت نعمة بالنسبة له، وقد وثّق ذلك في كتابه “نعمة المعاناة” الذي يضيىء على كيفية الإستفادة من المعاناة.

وأعرب أبو غزالة عن حبّه لبنان فقال: “كل مسيرتي في لبنان منذ دخوله إليه في العام 1948 كانت نعمًا وأفضالاً من هذا البلد العظيم”.

كما أعرب عن حبّه الأردن التي يحمل جنسيتها قائلًا: الأردن فضل عليّ أعطاني وطنًا مع وطني، وكل قائد عربي كان إيجابياً في دعمه لي، وجاهزًا لسماع النصيحة لتطوير بلده”.

 

الدكتور طلال أبو غزالة يتحدّث عن قوّة المعلومات

أوضح أبو غزالة صاحب شركة “أبو غزالة للملكية الفكرية” التي تأسست في العام 1972، وهي أكبر شركة في العالم في مجال الملكية الفكرية، عن طبيعة عمل شركته وقال: “لم تستطع أي شركة منافستنا لأن عملنا يعتمد على تقنية المعلومات وتقديم خدمات الملكية الفكرية وليس شركة ملكية فكرية”.

 

كما أخبر أبو غزالة الحضور أن شركته ساعدت الدولة اللبنانية عندما دمّرت الحرب الأهلية ملفات الوزارة في الملكية الفكرية، فقدّمت الشركة للدولة بنك المعلومات الموجود لديها، وهو البنك الوحيد الذي يحتوي على كل العلامات التجارية المسجّلة في كل العالم. وأشار قائلًا: “هنا تكمن قوّة إستعمال المعلومات”.

 

العلاقات الصينية العربية المشتركة
 

عبّر أبو غزالة عن تحيّزه للصين، وعن دعمه العلاقات الصينية العربية، وقال إن مؤسسته هي المؤسسة الوحيدة الخاصة في العالم التي لها شراكة مع الحكومة الصينية في مجال التعليم، ولهذا كرّمه الرئيس الصيني شي جين بينغ شخصيًا لدعمه العلاقات بين البلدين.

 

وقد أعلن أبو غزالة عن أن الصين تعمل على إبتكار شمس ثانية خلال السنوات العشر القادمة، أغراضها مختلفة عن شمسنا الأساسية وهي تضيىء بلا غروب.

 

وقال: “أنا إنسان أعيش دائمًا في المستقبل”، ويعتبر أن كل ما يخطر في بال الإنسان هو حقيقة تنتظر التطبيق، “كل ما نستطيع أن نفكر فيه يمكن تطبيقه”.

 

 

 

 

إطلاق البرنامج الأول لتحديد المستوى في اللغة العربية: برنامج “طلاقة”

أعلن أبو غزالة في الحفل عن أن شركته قامت بالعمل على برنامج تعليم اللغة العربية الذي يتضمن فحص مستوى، حيث قال: “وجدنا مشكلة هي أنه لا يوجد للغة العربية برنامج موحّد، يحدد المستوى مثل برامج “التوفل TOFEL” و”الأيلتس IELTS” للغات الأخرى، علمًا أن اللغة العربية تدرّس في كافة أنحاء العالم، ولكن لا يوجد لها شهادة تحديد مستوى”.

 

وأضاف: “بطلب من جامعة الدول العربية قامت شركتنا بعمل برنامج اسمه “طلاقة”، وسيتم إطلاقه هذا العام ووضعه وتعليمه في كل دول العالم”.

 

أبو غزالة يتحدث عن مستقبل التعليم ويوجّه رسالة للطلاب

وعن التعليم تحدث أبو غزالة قائلًا إنه لم يعد للحصول على شهادة، مشيرًا إلى أن كل المبدعين في العالم الذين أصبحوا اليوم قادة الفكر والمعرفة، تركوا الجامعات (Dropouts) ولم يحصلوا على شهادات، مثل بيل غيتس ومارك زوكربيرغ وستيف جوبز وغيرهم…

 

كما تحدثّ عن جامعته “كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار”، فقال: “التعليم اليوم أصبح للإبتكار، وجامعتنا هي أول جامعة في الدنيا تخرّج بالإختراع وليس بالإمتحان”، وأضاف: “لا يوجد إمتحان نجاح يوجد إختراع نجاح، ودور الأستاذة هو مساعدة الطالب ليصبح مخترعًا، وليس لحفظ المعلومات”.

 

وقال مستشهدًا بتجربته: “أنا لا أذكر شيئًا مما تعلّمته في الجامعة”.

 

ووجه رسالة إلى كل الأهالي وقال: “علّموا أولادكم علوم المستقبل، لا لزوم لدراسة الجغرافيا والعلوم التقليدية فهي كلها موجودة على الإنترنت، وهي كلها تعتمد على الذكاء الإصطناعي ونحن ندرّسه في جامعتنا “كلية الإبتكار””.

 

وأعطى مثلًا على غوغل فقال: “غوغل هو برنامج لا يحتاج إلى مواد أولية ولا منتجات ولا معدات وليس له عنوان… بل عنوانه في الفضاء”.

 

إقرأوا أيضًا: وسام عبد الصمد الأستاذ العربي الأكثر تأثيرًا في إيرلندا… من هو؟

 

كما وجّه دعوة إلى شباب والطلاب، فقال لهم: “جميل أن يكون لديك هدف عظيم في الحياة ولكن الأهم أن يكون لديك رسالة لتحقيقها من خلال هذا الطموح، وأنا كانت رسالتي واحدة وهي أن أثبت للعالم أن الإنسان الفلسطيني هو أفضل من هذا العدو الذي هجّرني من بلدي”.

 

 

داعيًا الشباب إلى عمل بحث عن شخص من العدو الإسرائيلي إستطاع تحقيق الإنجازات التي حققها هو الفلسطيني اللاجىء، وقال: “بسبب معاناتي وصلت إلى هنا، كل شخص يعاني عليه أن يشكر ربه”.
وأكد: “شعب فلسطين لا يهزم”.

أبو غزالة: نحن مقبلون على حرب عالمية ثالثة
 

وقد أخبر الدكتور طلال أبو غزالة الحضور عن توقعاته للعام 2020، والتي نشرها حديثُا في تقرير عن مستقبل البشرية، فقال:”نحن مقبلون على كساد وإنهيار للاقتصاد العالمي، وسينتهي بحرب عالمية ثالثة، ونتيجتها أن تجلس الصين وأمريكا، وهي ليست حرب للسيطرة، فليس هناك خلاف حدودي ولا سياسي، هناك صراع على من سيقود العالم تقنيًا وإقتصاديًا وليس سياسيًا، لأن القوة للإقتصاد والتكنولوجيا ومن يملكها هو الأقوى سياسيًا وعسكريًا”.

وأضاف: “ستجلس أميركا مع الصين لإنشاء نظام عالمي جديد، وسيكون نعمة للبشرية، لأنه سيصبح هناك رأيان في العالم: أميركا والصين”.

 

بعقلين سبقت العالم في هذه التقنية

كما أخبر أبو غزالة الحضور عن إختراع عقل كامل بواسطة الذكاء الإصطناعي، لرئيس شركة “Tesla”، Elon Musk، وهو عبارة عن شريحة معلومات يتم زرعها في الدماغ تغني الطفل عن الدرس في المدرسة والجامعة، وبدأ العمل على هذا الإختراع.

 

وقال أبوغزالة: “فيصبح الإنسان “بعقلين”” وقال مازحًا: “أنتم سبقتم Elon Musk في إختراع فكرة العقلين، وإذا قابلته سأقول له هناك حقوق ملكية فكرية لبعقلين”.

 

وحرص أبو غزالة على تلبية دعوة المجلس البلدي في بعقلين ودعمه تقنيًا، وقال: “سنعمل معكم على تحويل بعقلين إلى بلدية ذكية”.

 

 

درع تكريمي من منظمي الاحتفال

 

في ختام الحفل قدّم المنظمون درعًا تكريميًا إلى الدكتور طلال أبو غزالة، كم قدّم الفنان غاندي أبو ذياب رئيس جمعية كهف الفنون، لوحة تذكارية للمكرّم.

 

غاندي أبو دياب يقدم لوحة تذكارية إلى أبو غزالة

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *