مبيدات حشرات طبيعية من مواد موجودة في منزلك… اصنعها من دون تلويث الأرض!

مبيدات حشرية طبيعية… حافظ على حديقتك دون تلويث الأرض!

 

كتبت سوزان أبو سعيد ضو في موقع Elissar News:

مع توجه الناس للزراعة، مع الأزمة الإقتصادية، ورغبتهم في تناول منتجات صحية، فلا يوجد شيء مثل امتلاك حديقة منزلية، خصوصا بعد أن تبدأ مزروعاتك بالنمو، إلا أن هذه التجربة بالمقابل، تجعلك تبدأ في تقدير تجارب وجهود المزارعين الذين ينتجون طعامنا، فبين الطقس والأعشاب والحشرات، ناهيك عن تحديات خصوبة التربة، يمكن أن تكون تجربتك المتواضعة لمحاولة وضع الطعام على الطاولة من حديقتك المنزلية، غير ناجحة كما تريد، خصوصا اضطرارك لاستخدام حلول مثل مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والأسمدة التقليدية، إلا أنه في هذا المقال نوضح لك أنه من الممكن أن تحافظ على حديقتك دون استخدام المبيدات الحشرية، وذلك باستخدام مبيدات حشرية فعالة منزلية تساعدك على تخليص محاصيلك من المخلوقات الضارة، ولكنها آمنة بما يكفي لمنعها من تسميمك وعائلتك، فضلا عن عدم تلويث التربة.

 

فعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على محاصيلك صحية في مواجهة كميات هائلة من الحشرات التي تتغذى على النباتات ، فهناك عدة طرق يمكن أن تساعد في تحويل الأمر لصالح محاصيلك، وعلى الرغم من أن إزالة الحشرات يدويًا هي طريقة فعالة تم اختبارها بمرور الوقت ، فقد يكون من الصعب جدًا القيام بذلك، أو يمكن أن يكون متأخرًا جدًا، إلا أن هناك طرق أخرى لا تأخذ الكثير من الوقت عن طريق تطبيق مبيدات حشرية طبيعية أو محلية الصنع ، والتي يمكن أن تقلل من أعداد هذه الحشرات أو تقضي عليها جميعًا معًا، وخصوصا أنه ليست كل الحشرات ضارة ، لذا فإن استخدام المبيدات الحشرية بشكل عشوائي، وخاصة المبيدات الحشرية القوية التي تؤثر حتى على الحشرات المفيدة ، يمكن أن يكون له تأثير ضار على النظام البيئي لحديقتك المنزلية.

 

أولا: مبيد حشري من رذاذ الزيت

 

يمكن أن يكون لمبيد حشري منزلي الصنع مصنوع من زيت نباتي ممزوج بصابون خفيف تأثيرا مدمرا على بعض الحشرات المزعجة، مثلحشرات المن aphids، والعث mites، وحشرات التريبس thrips، وغيرها، ويتم صنع هذا المبيد الحشري من الزيت بإضافة  كوب زيت نباتي مع ملعقة كبيرة من الصابون، يغطى، ثم يخلط جيدا، وعندما يصبح جاهزًا للتطبيق، تضاف ملعقتين صغيرتين من مزيج رذاذ الزيت مع الصابون إلى ربع لتر من الماء، رج جيدًا، واستخدم زجاجة رش لإطلاق الرذاذ على أسطح النباتات التي تتأثر بالآفات الصغيرة، يكسو الزيت أجسام الحشرات، ويخنقها بشكل فعال، حيث يسد المسام التي تتنفس من خلالها.

 

ثانيا: مبيد من الصابون

 

مبيد حشري مشابه لرذاذ الزيت هو رذاذ الصابون، وهو فعال أيضًا في مكافحةالعث، المن، الذبابة البيضاء، الخنافس، والحشرات الصغيرة الأخرى.

لعمل مبيد حشري أساسي لرذاذ الصابون ، اخلط ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من صابون سائل معتدل مع 1 لتر من الماء، ورش الخليط مباشرة على الأسطح المصابة للنباتات، يعمل المبيد الحشري من الصابون بطريقة مماثلة لمبيد رش الزيت ، ويمكن استخدامه عند الضرورة، على الرغم من أنه يُنصح دائمًا بعدم استخدامه في وسط النهار، بل في المساء أو في الصباح الباكر

 

رابعا: مبيد الثوم الحشري

 

يُعرف الثوم برائحته النفاذة، والتي يمكن استساغتها لدى البعض ولكن لا يتقبلها الجميع، وهذه الرائحة القوية هي التي يمكن استخدامها كمبيد حشري طبيعي، في الواقع، ليس من الواضح حقًا ما إذا كان رذاذ الثوم ومحلول الرش من الفلفل (أدناه) مبيدات حشرية في الواقع، أو أنها وهو الأكثر احتمالية طاردة الحشرات، ولكن في كلتا الحالتين، يمكن استخدام مكونات المطبخ الشائعة هذه للقضاء على الحشرات، أو حتى الحيلولة دون إصابة النباتات في حديقتك . لعمل رذاذ الثوم الأساس، خذ حبتين كاملتين من الثوم (وليس فصين فقط) وقم بهرسهما في الخلاط أو محضر الطعام مع كمية صغيرة من المياه، أي حوالي ربع لتر، ويترك الخليط بين عشية وضحاها، ثم يتم تصفيته، مع إضافة 1/2 كوب من الزيت النباتي (اختياري)، وملعقة صغيرة من صابون سائل معتدل، وكمية كافية من الماء لملء الوعاء. لاستخدام هذ المبيد الحشري، استخدم 1 كوب من الخليط مع 1 لتر من الماء والرش على النباتات.

 

خامسا: مبيدات الحشرات من الفلفل الحار (تشيلي)

 

على غرار رذاذ الثوم ، يعتبر رذاذ الفلفل “الحريف” الحار طاردًا طبيعيًا رائعًا للحشرات، يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الآفات المختلفة. يمكن صنع رذاذ شيلي من الفلفل الحار الطازج أو مسحوق الفلفل الحار، لعمل رذاذ الفلفل الحار (تشيلي) من مسحوق الفلفل، تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق تشيلي مع ربع لتر من الماء، وعدة قطرات من صابون سائل. يمكن استخدام هذا الخليط بكامل قوته على أوراق النباتات المصابة، أما لصنع رذاذ شيلي من الفلفل الحار الطازج، يمزج أو يهرس 1/2 كوب من الفلفل مع 1 كوب من الماء، ثم يضاف 1 لتر من الماء ويغلى. ويترك المزيج حتى يبرد ، ثم يصفى ويضاف إليها عدة قطرات من الصابون السائل والرش حسب الرغبة. (تحذير: يمكن أن يكون الفلفل الحار القوي قويًا جدًا على البشر أيضًا، لذا تأكد من ارتداء القفازات عند التعامل معها ، واحتفظ بأي رذاذ مصنوع منها بعيدًا عن العين والأنف والفم).

 

سادسا: مبيد الكل في واحد

 

يأتي هذا المبيد الحشري الطبيعي الكل في واحد الذي يقال أنه مزيج من العديد من الوصفات المختلفة، لتحضيره، قم بهرس 1 بصلة من الثوم وبصلة صغيرة، أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحريف ودعها تنتقع لمدة ساعة، يصفى الخليط ويضاف ملعقة كبيرة من الصابون السائل ويخلط جيدا، لتطبيق هذا المبيد الحشري منزلي الصنع، قم برشه بقوة كاملة على كل من السطح العلوي للأوراق، وكذلك الجوانب السفلية، وخزن الباقي في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع إذا رغبت في ذلك.

 

سابعا: أوراق الطماطم (البندورة) كمبيد حشري طبيعي

 

نباتات الطماطم هي جزء من عائلة الباذنجان، وهي تحتوي على قلويات مثل مادة “توماتين” التي يمكن أن تتحكم بشكل فعال بالحشرات مثل حشرات المن وغيرها الحشرات الأخرى، لصنع رذاذ أوراق الطماطم لمبيد حشري طبيعي ، قم بتقطيع كوبين من أوراق الطماطم الطازجة (التي يمكن أخذها من الجزء السفلي من النبات) إلى ربع لتر من الماء، ودعها تنقع طوال الليل، قم بتصفية المواد النباتية والرش على أوراق الشجر.

 

اصنع، لاحظ، واخترع، وعدل في الوصفات

على الرغم من وجود العديد من المبيدات الحشرية الطبيعية المتاحة ، مثلBt(وهو ميكروب في التربة سام لبعض الحشرات)، “البوغ الحليبي”milky spore  (أيضًا ميكروب)، النيكوتين (الذي يمكن استخدامه كشاي من أوراق التبغ)،pyrethrum (مشتق من مجموعة متنوعة من الأقحوان) وفوسفات الحديد (معدن طبيعي سام للرخويات والقواقع)، إلا أن وصفات المبيدات الحشرية الطبيعية والمنزلية المذكورة أعلاه تمنحك نقطة انطلاق جيدة لتقوم باختراع مبيد خاص بك، يبدو أن كل بستاني عضوي لديه مزيج ونسب لمكونات خاصة به، لذلك من خلال الاهتمام الدقيق بتأثيرات وصفة معينة، من الممكن تعديلها لتناسب معاركك مع الحشرات الخاصة بحديقتك، ولكن تذكر أن قتل جميع الحشرات في حديقتك ليست النتيجة المرجوة هنا ، لأن أي نظام بيئي صحي يتطلب وفرة من الحشرات المفيدة.

 

المصدر:Elissar

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *