قطع الإنترنت عن إيران..ومقتل 12 شخص على الأقل منذ بدء الإحتجاجات

قطع الإنترنت عن  إيران..ومقتل 12 شخص على الأقل منذ بدء الإحتجاجات

لا تزال صحف عربية تولي اهتماما واسعا بالاحتجاجات التي تشهدها إيران على خلفية قرار رفع أسعار الوقود. ويرى كُتّاب أن إيران دخلت مرحلة “لا عودة فيها إلى الخلف، نظرا إلى أنّ النظام القائم ليس قابلا للحياة”، بينما يرى آخرون أن إيران دولة مؤسسات ونظامها لن يسقط بهذه التظاهرات.

 

مرحلة “اللا عودة”
تقول صحيفة “القدس العربي” اللندنية في افتتاحيتها إنه “من العجيب حقا أن يتناسى حكام إيران الحاليون أنهم لم يرثوا السلطة كالملوك بل جاؤوا نتيجة ثورة شعبية عارمة قبل 40 عاما، وأن الآلاف الذين ضحوا بحياتهم، وعشرات الألوف الذين اعتقلوا وعذبوا لتأمين انتصار تلك الثورة، كانوا يحلمون بدولة تحفظ كرامتهم، وتؤمن لهم العدالة والتنمية وتوقف القمع والبطش والتعذيب والفساد”.

 

 

إقرأ أيضاً: بالفيديو:مدرسة في دوار بيت الدين في الشوف !

 

 

ويرى خيرالله خيرالله في “العرب” اللندنية أن الشعب الإيراني “قد لا ينجح هذه المرّة في التخلّص نهائيا من النظام، لكنه سينجح غدا أو بعد غد”، مشيرا إلى أن النظام “يمتلك آلة قمعية رهيبة”.

 

من جانبه، يقول محمد مصطفى العمراني في “السبيل” الأردنية إن “إيران دولة مؤسسات ونظامها لن يسقط بهذه التظاهرات الحقوقية المشروعة التي هي حق للشعب الإيراني، وسيفشل البعض في حرفها عن أهدافها الحقوقية المشروعة مثلما فشلت العقوبات الأمريكية والحرب الاقتصادية المفروضة على إيران في تحقيق أهداف أمريكا وحلفائها في المنطقة، بل لقد أكسبت هذه العقوبات النظام الإيراني مناعة كبيرة ومنحته خبرة كافية بتجاوز هذه العقوبات”.

 

 

إقرأ ايضاً: أهالي برجا يوزعون الورود على أوتوستراد الجيّة: علاقاتنا مع أبناء الجنوب تاريخية

 

 

لكن الكاتب يرى أن النظام الإيراني “فشل في محاربة الفساد في الداخل وإنهاء البيروقراطية والروتين والفساد المالي والإداري رغم محاولاته وجهوده التي يبذلها في هذا المجال”.

 

بدوره يرى غسان شربل في “الشرق الأوسط” اللندنية أن ما يجري الآن من تطورات في إيران “ليس إلا تجاعيد سوفياتيةٌ على وجه هذا النظام”.

 

ويضيف شربل بأن هذه ليست المرة الأولى التي ينزل فيها إيرانيون إلى الشارع “تعبيراً عن غضبتهم وخيبتهم، حيث شهدت إيران احتجاجات سابقة، لكنها نجحت في قمعها وتشتيت المحتجين والالتفاف على مطالبهم”.

 

وأوضح الكاتب أن إيران الآن “تعيش في أسوأ أوضاع اقتصادية منذ الثورة بفعل العقوبات الأمريكية، وهو ما يزيد من زخم هذه الثورة”.

 

ونبه شربل إلى أن النظام الإيراني يرفض بصورة قاطعة “التقاط الرسائل التي تبعث بها الاحتجاجات الإيرانية، لذلك سارع مسؤولوه إلى الحديث عن التخريب الموجه من الخارج لتبرير قمع الاحتجاجات”.

 

المصدر:BBC
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *