مستشفى المعمداني الشاهد على تاريخ فلسطين صمد إبّان الحرب العالمية الأولى ودمّر بمجزرة إسرائيليّة…

5761-520817167

مستشفى المعمداني الشاهد على تاريخ فلسطين منذ عام 1882 يشهد مجزرة مروعة

مستشفى المعمداني في حي الزيتون (شارع عمر المختار ـ ميدان فلسطين) جنوب مدينة غزة،  يعد شاهدا على تاريخ فلسطين، حيث تأسس عام 1882، وتم تقدير تكلفة إنشاء المستشفى بأكثر من 1500 جنيه فلسطيني، أي قبل تأسيس إسرائيل عام 1948 بنحو 66 عاما.

جرى إنشاء المستشفى على يد جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا، وتُديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس.

وأطلق اسم المعمداني على المستشفى في الفترات الأولى من تأسيسها نسبة إلى جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا إلى أن ذلك الاسم تغير كثيرا بمرور الوقت ليصبح في الأخير يحمل اسم المستشفى الأهلي العربي المعمداني في غزة.

استمر المستشفى في تقديم خدماته العلاجية تابعا للكنيسة الإنجليزية حتى أسندت إدارته فيما بعد الى المذهب المعمداني الجنوبي كبعثة طبية وذلك بين عامي 1954 و1982. ليعود المستشفى بعد عدد من السنوات لسابق عهده تابعا لإدارة الكنيسة الأنجليكانية في الثمانينيات.
ويعتبر مستشفى الأهلي المعمداني، هيئة طبية صغيرة تابعة للكنيسة المعمدانية، داخل قطاع غزة، وتعتبر الكنيسة المعمدانية واحدة من ثلاث كنائس للمسيحين بغزة، بالإضافة لكنيسة القديس برفيريوس والكنيسة اللاتينية، وهي الوحيدة للمذهب البروتستانتي.

ومنذ بدء عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي على يد عناصر المقاومة، وتحاول إسرائيل تهجير الفلسطينيين في شمال قطاع غزة من منازلهم، فكثفت قصفها الجوي طوال أيام على مُدن الشمال والوسط لإجبار السكان على النزوح نحو مناطق الجنوب.

وبدوره فقد استقبلَ مستشفى المعمداني المئات من النازحين الذين فرّوا من منازلهم بسببِ القصف الجوي للطائرات الإسرائيلية التي تجبرهم على تهجيرهم عمدًا، ولم يمنع كونه مشفى ومعروف إحداثياته بأن تتعرض لقصفٍ إسرائيلي جانبي في وقت متأخر من يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول ما أدى إلى سقوط قرابة 500 قتيل.

 

المصدر: موقع الغد
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *