آية بدير وناتالي نصر الدين وليا سلامة: شابات لبنانيات صاحبات إنجازات عابرة للحدود

آية بدير، ناتالي نصر الدين وليا سلامة

كتبت سوسن الأبطح في موقع الشرق الأوسط:

 

لم يعد تحقيق لبنانيات في الخارج إنجازات كبيرة يفاجئ اللبنانيين، فقد اعتاد أهالي بلاد الأرز أن يتلقوا أخبار نجاحات أبنائهم في الخارج بفرح عارم، عالمين أن بلادهم أضيق من أن تتسع لطموحاتهم. وهكذا شكلت أخبار اللبنانيات العابرات للقارات من الجيل الجديد، بتفوقهن إلى جانب الرجال، جزءاً من الأخبار الاعتيادية اليومية.

 

فالأسماء كثيرة والمهارات موزعة على الاختصاصات والقارات. ومن نذكرهن هنا لسن سوى عينة تم اختيارها كغيض من فيض عشرات الأسماء الأخرى التي يمكن التوقف عندها. بعضهن نشأن في لبنان وهاجرن بفعل الحرب مع عائلاتهن، والبعض الآخر درسن في لبنان، وذهبن لشق طريقهن وحيدات في غربة لا تزال غضة، وثمة مَن هنّ من الجيل الثاني.

 

آية بدير… التصميم للمستقبل

 

مهندسة، مخترعة، فنانة ومصممة، آية بدير. شركتها الناشئة «ليتل بيتس» شكلت ثورة في ميادين عدة، منها التعليم، واللعب، وحتى في عالم التصميم، بمنتجاتها التي تشبه لعبة «ليغو» لكنها إلكترونية هذه المرة. وهي عبارة عن قطع مبرمجة لكل منها وظيفتها يمكن لمن يقتنيها أن يركّبها ليصنع منها روبوتات، أو مكانس، وربما سيارات أو أجهزة إنذار. فكل يستطيع أن يبتكر من هذه القطع الجاهزة للتركيب ما يشاء، ويوظفها حيث يريد، بعد أن يصنع جهازه الذكي منها. شابة وُلدت عام 1980 في عزّ الحرب الأهلية. عاشت طفولتها في لبنان، وتنقلت بين مدارسه، وتخصصت في هندسة الكومبيوتر في الجامعة الأميركية ببيروت.

 

لكنها وجدت المادة جافة، وفضلت أن تقرنها بالابتكار والاختراع والضوء والمسرح والتصاميم. انتقلت إلى أميركا لتكمل دراستها، ودخلت أهم مركز جامعي للتكنولوجيا في العالم «إم آي تي»، وهناك سجلت اختراعها «ليتل بيتس» الذي سيصبح نواة لشركتها الناشئة في نيويورك، يوم أطلقتها عام 2011، بعد ثلاث سنوات من التحضير، ولقيت منتجاتها الذكية نجاحاً باهراً. وتقول آية إنها تقصّدت عرض ما كانت تتوصل إليه أولاً بأول على وسائل التواصل، لتعرف ردود الفعل ومدى التفاعل مع أفكارها. وترى أيضاً أن عملاً بهذا الحجم «يجب أن يقبل عليه الإنسان بسذاجة، ومن دون كثير حسابات، كي لا يدرك سلفاً حجم الصعوبات التي ستواجهه ويُحبط».

 

تمكنت هذه الشابة الطموحة من توزيع منتجاتها في 45 بلداً، ومن أن تمنح التكنولوجيا طابعاً إنسانياً، فيه التسلية والابتكار، التعليم والتفكير. وحين تسألها عن تصورها لمستقبل بلدها لبنان والمنطقة العربية، تقول: «إنها من أكثر المناطق شباباً في العالم. وبالتالي نحن مبتكرو السنوات المقبلة، ومخترعو ما سيستخدمه العالم، إذا ما أعطينا أولادنا القدرة على الخلق والتفكير». تم اختيارها كواحدة من مائة شخصية أكثر إبداعاً في قطاع الأعمال، كما اختارتها مجلة «بوبيلار ميكانكس» واحدة من 25 شخصية تعيد إنتاج الحلم الأميركي، فيما اعتبرت محطة «سي إن إن» أن شركتها إحدى أهم عشر شركات للمصادر المفتوحة في العالم. كما اختيرت ضمن قائمة أكثر النساء إبداعاً في المجال التقني.

 

ليا سلامة في «متحف الشمع»

 

برز نجم الإعلامية اللبنانية – الفرنسية ليا سلامة عام 2014 بعدما أطلت كمقدمة للبرنامج السياسي الحواري «لم ننم» على القناة الفرنسية الثانية، الذي كان يقدمه قبلها لسنوات لوران روكييه، وهو يخلط بين الفكاهة والجدية، مما جعل مهمتها صعبة، لكنها رغم التحدي نجحت في مهمتها وأثارت الإعجاب. وأثارت مقابلتها مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عام 2016 جدلاً، بعد الأسئلة الجريئة التي طرحتها عليه.

 

وتحولت إلى نجمة إعلامية من الصف الأول، أصبح لها تمثال إلى جانب المشاهير في متحف الشمع الباريسي. وُلدت في بيروت عام 1979. هي ابنة وزير الثقافة اللبناني السابق والسفير السابق والمبعوث الدولي غسان سلامة. والدتها هي ماري بوغوصيان، من عائلة لبنانية – أرمنية معروفة بتجارة الماس. وقد تركت هالة، وهو اسمها الأصلي، مع عائلتها لبنان صغيرة بسبب الحرب الأهلية، وكانت في الخامسة.

 

في عمر الحادية عشرة حصلت على الجنسية الفرنسية، درست القانون في جامعة السوربون في باريس، وأمضت عاماً في نيويورك لتكمل دراستها، وأصيبت أثناء هجوم الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) على البرجين. كانت بداية رحلتها المهنية من «لا شين برلمنتير»، ثم انتقلت إلى محطة «فرنسا 24»، ومن بعدها القناة التلفزيونية الأولى.

 

ومنذ بداية ظهورها على الشاشة عام 2004، تميزت بقوة حضورها وجرأتها ومتانة تأهيلها. قدمت العديد من البرامج التلفزيونية، ولها حضورها البارز في العمل الإذاعي. معروفة ليا سلامة بجديتها في العمل، وتحضيرها المتين للملفات التي تناقشها، وإحاطتها بالمواضيع التي تحاور حولها ضيوفها. أصبحت وجهاً إعلامياً بارزاً في فرنسا، رغم صعوبة المنافسة وقساوتها، واحتجزت لها مكاناً متقدماً.

 

نالت جائزة امرأة العام للنسخة الفرنسية من مجلة «جي كيو» البريطانية عام 2014، وجائزة أفضل مقابلة سنة 2015. تزوجت ليا سلامة من الفيلسوف الفرنسي رافائيل غلوكسمان الذي التقته وهو يحلّ ضيفاً على أحد البرامج التلفزيونية.

 

ناتالي نصر الدين: سرطان الثدي معركتها

 

شابة لبنانية برز نجمها في مجال الأبحاث السرطانية والريادة الاجتماعية، أسست جمعية «بينك ستبس» التي تهدف إلى نشر التوعية الاجتماعية وتركز على أهمية اللياقة البدنية لدى الناجيات من مرض سرطان الثدي.

 

عملت كباحثة في كلية الطب في جامعة واشنطن، وتم اختيارها من مجلة «فوربس» ضمن قائمة المبدعين الشباب في الشرق الأوسط تحت الثلاثين.

 

وكانت ناتالي قد شاركت في برنامج بهاواي عام 2006. أما شهادتها الجامعية في العلوم فحصلت عليها من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 2013. لتتمكن بعدها من نيل منحة تؤهلها إكمال دراستها للماجستير في جامعة «جورج تاون» المعروفة في واشنطن. ومن ثم عادت لتكمل الدكتوراه في الجامعة الأميركية في بيروت. رحلة خوّلتها الانخراط أكثر في فهم المشكلات المجتمعية لمريضات السرطان.

 

وهي لم تتوقف منذ عام 2015 عن القيام بنشاطات متواصلة من أجل التوعية والوقاية من مرض السرطان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *