اللبنانية الفرنسية فيرا الخوري تفوز بمنصب رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

اللبنانية فيرا الخوري لاكويه

انتخب المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” اللبنانية الفرنسية فيرا الخوري لاكويه رئيسة له.

انتخب المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” اللبنانية الفرنسية فيرا الخوري لاكويه رئيسة له.

وحصلت لاكويه على 36 صوتًا من 58 عضوًا في المجلس يتمتعون بحقّ التصويت، فيما نالت البرازيلية باولا ألفيس دي سوزا 20 صوتًا، وامتنع عضوان عن التصويت.

وأثار ترشّح لاكويه عن جزيرة سانت لوتشيا جدلًا نظرًا للملاحقات القضائية السابقة التي طالت مندوب الجزيرة الكاريبية الصغيرة الملياردير اللبناني النيجيري جيلبير شاغوري.

من هي فيرا الخوري لاكويه؟

وفيرا الخوري لاكويه من مواليد بيروت عام 1959. متزوجة من فرنسي من أم لبنانية، ولديها ولدان.

حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1979، وعلى درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة نيويورك الأميركية عام 1983.

تعمل لاكويه أستاذة محاضرة في جامعة السوربون في مجال العلوم السياسية. وتتقن 3 لغات هي العربية والإنكليزية والفرنسية.

عام 1996، دخلت لاكويه إلى منظمة اليونسكو، بعدما اختارتها جزيرة سانت لوسيه الكاريبينية لتمثيلها في المنظمة، رغم أنّها لا تحمل جنسيتها.

ولاكويه مستشارة في وزارة الثقافة اللبنانية، وهي عضو في “فريق المستشارين المستقلّ” (ITA) الذي أنشأه المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC).

وسبق للاكويه أن ترشّحت باسم لبنان لمنصب الإدارة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” عام 2017.

 

المصدر: العربي

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *