انتخابات 2022: انتبهوا هذه الأمور تخالف سرّيّة الإقتراع بلّغوا عنها فورًا بالإتصال على الرقم 1766

5290-513778213

انتخابات 2022: انتبهوا هذه الأمور تخالف سرّيّة الإقتراع بلّغوا عنها فورًا بالإتصال على الرقم 1766

نهار الأحد الواقع في 15 أيّار هو موعد الإنتخابات النيابيّة في لبنان، وسنعرض لكم في هذا التّقرير بعض المعلومات والتّفاصيل الواجب معرفتها فيما يخصّ قانون الإنتخابات رقم 44/ 2017 وتعديلاته، وذلك تفاديًا للمخالفات وضمانة للمحافظة على سرّيّة الإقتراع.

وقد حدّدت وزارة الدّاخليّة الخطّ السّاخن 1766 لتلقي شكاوى النّاخبين، وهو الّذي يصلهم مباشرة في غرفة العمليات المركزيّة، كما ذكّرت الوزارة برقم قوى الأمن الدّاخلي 112.

 وقد خصّصت الجمعيّة اللّبنانيّة من أجل ديمقراطيّة الإنتخابات LADE، الرّقم 713 333 01 لتلقّي الشكاوى بشكل عام، وكذلك الخط السّاخن: 217 601 70.

كما يمكن للنّاخب التّواصل مع الجمعيّة والتّبليغ عن المخالفات عبر تطبيق لادي، وإليكم الرّابط الّذي يعرّفكم كيفيّة تحميل هذا التّطبيق وطريقة استعماله: https://fb.watch/c-RTgY5vk6/ 

كما تتولّى المفكرة القانونيّة الأستاذة أماني البعيني رصد المخالفات، وقد وضعت رقمها الخاص بتصرّف المواطنين ضمن دائرة الشّوف وعاليه، وهي على استعداد لتلقّي الشّكاوى والمخالفات ( شراء أصوات، عنف، تهديدات…) ومن أيّ جهّة كانت، على الرّقم: 056 799 70.

 أمّا منسّقة الشّوف في جمعيّة LADE، فهي الأستاذة لورا ذبيان، إذ يمكن للنّاخبين التّواصل معها للتبليغ عن الشّكاوى على الرّقم : 958 705 81.

 الأمور الّتي تُعتبر مخالفة لقانون الإنتخاب:

1- أوراق الإقتراع:

يجب استعمال أوراق الإقتراع الرّسميّة، الصّادرة عن وزارة الدّاخليّة، الّتي تتضمّن أسماء اللّوائح وألوانها وأسماء أعضائها، وفي حال حدوث خطأ معيّن أثناء الإقتراع، على هيئة القلم إعطاء النّاخب قسيمة اقتراع جديدة، لأحقيته القانونيّة بذلك.

وإلّا اعتبر ذلك مخالفة ويجب التّبليغ عنها.

2- العوازل المكشوفة:

العوازل المكشوفة لا تضمن سرّيّة الإقتراع، إذ يمكن للمندوبين أو هيئات القلم الإطّلاع على خيارات النّاخبين، لذلك على المقترعين المطالبة بتعديل وضعيّة العازل بطريقة تضمن السّريّة.

3- تصوير أوراق الإقتراع ومرافقة النّاخبين:

إنّ تصوير ورقة الإقتراع من قبل النّاخبين، يشكّل خرقًا لسريّة الإقتراع، كما أنّ مرافقة النّاخب إلى داخل العازل أثناء الإدلاء بصوته، يعدّ مخالفة يجب التبليغ عنها، فالقانون الإنتخابي لا يجيزُ هذا الأمر إلّا لذوي الإحتياجات الخاصّة.

4- الدّعاية الإنتخابيّة وتواصل المندوبين مع النّاخبين:

الدعاية الإنتخابية داخل مراكز الإقتراع، وفي محيطها، تعدّ مخالفة للقانون وخرقًا للصّمت الإنتخابي، فعلى النّاخب التّبليغ عنها.

5- إهمال حقوق الأشخاص المعوّقين:

عدم جهوزيّة مراكز الإقتراع لاستقبال ذوي الإحتياجات الخاصّة، يُعتبر من المخالفات القانونيّة، الّتي تؤثّر سلبًا على سير العمليّة الإنتخابيّة والدّيمقراطيّة، وتفاديًا لهذا الأمر يجب أن تتوفّر مراكز مجهّزة لهم في كلّ منطقة إداريّة.

6- تخلّف رئيس القلم أو الموظفين داخل أقلام الإقتراع عن أداء واجباتهم:

إذا تخلّف رئيس القلم أو المساعد عن الإلتحاق بمركز تعيينه اعتبر تصرفه مخالفة، ويُعاقب بالسّجن أو بتسديد غرامة ماليّة تصل قيمتها إلي مليون ليرة.

كذلك يُعاقب القانون أيّ موظّف في قلم الإقتراع أخلّ بواجبه، فيُحكم عليه بالسّجن لفترة ثلاثة أشهر، أو يدفع غرامة ماليّة تتراوح قيمتها بين مليون و ثلاثة ملايين ليرة.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *