ميرفت اليمن معالجة نفسية غيّرت حياة 3000 شخص في رحلة من العمل التطوعي!

ميرفت اليمن معالجة نفسية غيّرت حياة 3000 شخص في رحلة من العمل التطوعي!

 

بشوفك – فرح الحسنية

 

أن تغيّر حياة شخص للأفضل هو إنجاز، فكيف إذا كان العدد 3000؟! هي بطولة ورحلة من العمل الإنساني والتطوعي خاضتها الإختصاصية في علم النفس العيادي الدكتورة ميرفت اليمن على مدى 30 عامًا، حيث خصصت الجزء الأكبر منها إلى المخيّمات الفلسطينية. وتقديرًا لجهودها، مُنحت اليمن لقب سفيرة السلام والأعمال الانسانية من قبل المنظمة الدولية للسلام وبرعاية المنتدى الفكري الفلسطيني، والحاصلة سابقًا على دكتورة فخرية من المركز الثقافي الألماني.

 

 

 

الدقائق الأولى من الحديث مع الدكتورة ميرفت كافية لتصدق أن هذه المرأة فعلًا استطاعت أن تغيّر حياة 3000 شخص، فعيناها تفضح إنسانيتها، وصوّتها الرقيق يكسر فورًا جليد اللقاء الأول معها، من دون أن يكسر خاطر أي طالب مساعدة. هي صاحبة النفس الطويل الذي لا يتعب حتّى بعد ساعات العمل الطويلة حيث تقول: “ليس لدي وقت محدد لإنهاء دوام العمل اليومي، فمكتبي مفتوح طالما هناك قاصدين”.

 

عملت الدكتورة ميرفت مع عدد كبير من المرضى والمصابين بأزمات نفسية كان من الصعب التخلص منها بسهولة، لا سيّما في ظروف الحياة القاسية داخل المخيمات الفلسطينية، مثل الأمهات المعنّفات، وأمهات الأولاد ذوي الاحتياجات الخاصة اللواتي كن يخجلن بأولادهن، فدخلت بيوتهن وتقرّبت منهن وحاكت همومهن، حتّى خلّصتهن من المشاكل، واستطعن أن يعشن حياةً طبيعية مع أولادهن.

 

السفيرة ميرفيت اليمن

السفيرة ميرفيت اليمن مع ممثل المنظمة الدولية للسلام الدكتور أحمد الرواس (من اليسار) والمستشار الثقافي للمنظمة الدولية الدكتور جمال حشمة (من اليمين)

 

كما ساهمت الدكتورة ميرفت بإنشاء دار المتابعة الاجتماعية لمعالجة المراهقين والأحداث المدمنين، حيث تقول: “خشيت أن لا ينجح هذا المشروع لكنه نجح واليوم هؤلاء الأولاد أصبحوا شبابًا وتزوجوا”.

 

يصفها المدير العام للمنتدى الفكري الفلسطيني المهندس الدكتور حسني الحايك بالجندي المجهول قائلًا: “تعمل بهدوء وصمت وقدمت تضحيات كبيرة إلى المجتمع الفلسطيني كما أعادت السعادة لأكثر من 3000 شخص”.

 

الدكتور جمال حشمة مع الشاعر الأستاذ خالد زيدان أمين سر المنتدى الفكري الفلسطيني

 

وتقديرًا لعطاءاتها وجهودها المبذولة في خدمة المجتمع الإنساني، كرّمت المنطمة الدولية للسلام بشخص ممثلها الدكتور أحمد الرواس ومستشاره الثقافي الدكتور جمال حشمة، الدكتورة ميرفت اليمن ومنحتها لقب سفيرة السلام والأعمال الإنسانية، خلال حفل تكريمي أقيم في مطعم “زوات” في مدينة صيدا، برعاية المنتدى الفكري الفلسطيني بحضور مديره العام المهندس الدكتور حسني الحايك، وأعضاء الهيئة الإدارية للمنتدى، ورئيس رابطة آل اليمن الدكتور وسام اليمن،، والمدير التنفيذي لجمعية نور اليقين فضيلة الشيخ جمال محمد، وعدد من الشخصيات الثقافية والإجتماعية والإعلامية.

 

تعرفوا في هذا الفيديو على الدكتورة ميرفت اليمن، أسرار نجاحها، وطريقة عملها، ورسالتها إلى الشباب، في لقاء أجراه موقع “بشوفك” معها خلال حفل تكريمها، إضافة إلى لقاء مع المدير العام للمنتدى الفكري الفلسطيني المهندس الدكتور حسني الحايك.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *