منذر حوراني… مهندس لبناني يخترع مكيفًا يقضي على كورونا أصبح معتمدًا اليوم في أميركا

منذر حوراني

منذر حوراني… مهندس لبناني يخترع مكيف هواء يقضي على كورونا ويٌتوج إختراعه بجائزة كبرى في أميركا

نال اللبناني منذر حوراني الذي هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية في عام 1970، الجائزة الأعلى مرتبة في مجال الابداع الهندسي، لاختراعه آلة IVP التي تقضي على فيروس كورونا (كوفيد – 19) في الأماكن المغلقة.

 

إليكم فيديو توضيحي لإختراعه:

 

 

يُذكر أن حوراني وجّه كتاباً مفتوحاً إلى رئيس الجمهورية حينئذ سليمان فرنجية في عام 1971 قائلاً في جريدة “النهار” المحلية: “بعدما أنهيت دراستي الجامعية في لبنان، سافرت إلى الولايات المتحدة طلباً للعلم، وتخرجت بشهادتين في الهندسة المعمارية والهندسة الإنشائية وعملت هناك مدة عامين، عدت بعدهما إلى لبنان وكلي أمل وثقة بخدمة وطني الحبيب لبنان لأعمل بهمة وإخلاص وكفاية(…)، وبما أني لم أجد عملاً في وطني وهذه ظاهرة عامة وددت أن أقدم إلى فخامتكم حلاً لهذه المشكلة(…).

 

وقرّر بعد ذلك الهجرة النهائية إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث أسس شركة “م. حوراني وشركاه مهندسون مستشارون”، وهو اليوم المدير التنفيذي المؤسس لشركة”مديستار” التي تعنى بتطوير جميع أنواع مرافق الرعاية الصحية.

 

شارك في ابتكارات هندسية متعددة من تقنيات للبناء ومبادئ للهندسة، وشارك أيضأ فى إنشاء أكثر من 800 مبنى في ولايات مختلفة، ونال جائزة “المهندس المتميز لعام 1973” في هيوستن عن إنجازاته المتعددة في مجال الهندسة.

 

المصدر: موقع مجلة لها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *