عاصم أبي علي: البطاقة التمويلية جاهزة تقنيًا وتنتظر القرار السياسي لإطلاقها

4925-1719782574

 الدكتور عاصم أبي علي: البطاقة التمويلية جاهزة تقنيًا وتنتظر القرار السياسي لإطلاقها

بشوفك_غيدا الصايغ زيتوني

صرّح المشرف السابق على برامج الحماية في وزارة الشؤون الإجتماعية الدكتور عاصم أبي علي، عبر اتصال هاتفي مع الإعلامية ميراي مزرعاني، عبر أثير إذاعة “أغاني أغاني”، عن موضوع البطاقة التمويلية، حيث أعلن أنّ تاريخ إصدارها بات قريبًا جدًا من دون تحديد موعد معيّن.

وعن سبب التأخير فقد أكّد أبي علي أنّ البطاقة جاهزة من الناحية التقنيّة منذ أوائل عام 2021 أمّا سبب تأخيرها فيعود إلى حاجتها لقرارٍ سياسي.

أشار أبي علي إلى أنّ اللجنة السّابقة كانت قد اجتمعت مع منظمات دولية كالـUNICEF والـILO بالإضافة إلى تعاونها مع خبراء من الـUN وبعض السّفارات، كالسفارتي الألمانية والبريطانية، وذلك للإستفادة من تجاربهم السّابقة ووضع خطة للبطاقة التمويلية وفق أهم المعايير الدولية، كما قد استعانت اللجنة بالبنك الدولي وأجرت عدّة نقاشات على أعلى المستويات.

والجدير بالذكر أنّ البطاقة التمويلية كانت قد أنشأت للتخفيف قدر الامكان من الأزمة الاقتصادية والمالية التي أنهكت كاهل المواطن اللبناني، وسيستفيد منها حوالي 500 ألف أسرة لبنانية، وذلك بقيمة 25 دولارًا لكل فرد من الأسرة التي تستحق الإعانة أو ما يعادله بالليرة اللبنانية بحسب سعر الصرف بالسوق الموازية وقت الدفع، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لمساعدة الأسر اللبنانية شهريًا 126 دولارًا، ويكون ذلك مباشرة لرب الأسرة عبر بطاقة إلكترونية أو عبر تطبيق على الهواتف الذكية.

 نأمل أن تُطلق البطاقة التمويلية قريبًا، وأن تستفيد منها الأسر الأكثر حاجة، لا أن توزّع وفق محسوبيّات معيّنة أو أن تكون عبارةً عن بطاقةٍ انتخابيّةٍ، في بلدٍ أصبح يفتقر للمصداقيّة وأصبح همّ شبابه هو تأشيرة سفرٍ، وهمّ قاطنيه تأمين الخبز والدواء…

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *