صفوف موسيقى عن بعد: مبادرة مجانية يطلقها المؤلف الموسيقي وجدي أبو ذياب

    صفوف موسيقى أونلاين: مبادرة مجانية يطلقها المؤلف الموسيقي وجدي أبو ذياب

    أعلن المؤلف الموسيقي وجدي أبو ذياب الأستاذ في الكونسرفتوار الوطني عن مبادرة لتعليم نظريات الموسيقى بطريقة الأونلاين، حيث قرّر مشاركة الفيديوهات التي يخصّصها لتلاميذه، ونشرها عبر قناته الخاصة في اليوتيوب وذلك كل يوم أحد وبصورة مجانيّة وباللغة العربية.

    وأكد أبو ذياب بأن الفيديوهات ستشمل كل المستويات بدءً من التنشئة الموسيقية، والهارموني، وكما سيتمّ الايجابة على كل الأسئلة بشأن الموسيقى التي تأتيه على الخاص.

    وأشار أبو ذياب إلى أن طريقة التعليم علمية وأكاديمية مرتبطة بأصول وقواعد الفن، وأن النقاش والتقييم مفتوح للجميع عبر التعليقات في أسفل الفيديو عاليوتيوب.

     وقد خصّص الفيديو الأول للمبتدئين عن أصل النوتة وكيفيّة قراءتها، وللمتقدّمين فيديو من ثلاث أجزاء: مقدّمة إلى علم الهارموني الوظيفي أو ما يُعرف بال ،Functional, Harmony.

     

     

    وعن الهدف من هذه المبادرة قال الأستاذ وجدي في حديث خاص إلى موقع بشوفك: إن الهدف الأساسي من المبادرة هو أن يكون تعلّم الموسيقى متاحًا للجميع، وأن يتم نشر الثقافة الموسيقية على أسس صحيحة.

     

    وشدد الأستاذ وجدي على ضرورة تعميم هذه المبادرة لتصبح الموسيقى أمرًا أساسيًا في مجتمعنا، ما يساعد على فهم الموسيقى وتقييمها بشكل أفضل، في مساهمة للقضاء على ظاهرة الجهل والانحدار الفني والموسيقى الهابط. 

     

    وأشار أبو ذياب إلى أن الموسيقى يجب أن تصبح مادة إجبارية في المنهج التعليمي كما هو الحال في البلدان الأخرى، متحدثًا عن الظروف التي أثرت سلبًا وبشكل كبير على تعليم الموسيقى في لبنان، أبرزها وباء كورونا والإغلاق العام الذي أجبر 90% من المدارس على إلغاء حصص الموسيقى والفنون والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها لبنان، ما جعل الأهل غير قادرين على تسجيل أولادهم في المعاهد الخاصة لتعلّم الموسيقى.

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *