زيادة قطع الاشجار في غابات الأمازون بنسبة 93% خلال سنة 2019

زيادة قطع الاشجار في غابات الأمازون بنسبة 93% خلال سنة 2019

ازدادت قطع الأشجار في الأمازون البرازيلية بنسبة 93% خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2019، بالمقارنة مع العام الماضي، وفق أرقام رسمية نشرت الجمعة. 

وقطعت أشجار من مساحة توازي 7853 كيلومتراً مربعاً، مقارنة بـ4075 كيلومتراً مربعاً بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2019، وفق المعهد الوطني للأبحاث الفضائية “إنبي”، وفي عام 2018 برمته، كانت المساحة الإجمالية التي قطعت منها أشجار توازي 4947 كيلومتراً مربعاً.

 

 

إقرأ ايضاً: لقاء في مزبود طالب فيه إعادة فتح مكتب السجل العدلي في بلدة داريا

 

 

وخلال سبتمبر/أيلول، أزيلت أشجار من مساحة 1447 كيلومتراً مربعاً، بارتفاع نسبته 96%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وفي أغسطس/آب، أزيلت الأشجار من 1700 كيلومتر مربع.

 

ويرجح الخبراء أن ترتفع المساحة إلى 10 آلاف كيلومتر مربع في نهاية عام 2019، وهو مستوى لم يسجّل منذ عام 2008.

 

وبحسب المدافعين عن البيئة والمتخصصين في شؤون الأمازون، يعزى هذا الارتفاع إلى ممارسات الحطّابين ومربي المواشي المدعومة من مواقف الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، المشجّعة على استغلال الموارد في المناطق المحمية.

 

 

إقرأ ايضاً: الإعلامي عبدالله ذبيان ينال دكتوراه فخرية تكريمًا لانجازاته

 

 

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من العام 2019، شهدت أكبر غابة مطيرة في العالم ارتفاعاً في الحرائق الحرجية بنسبة 41% بالمقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي.

 

وقد أثار تكاثر الحرائق في المنطقة موجة من الانتقادات ضدّ الرئيس البرازيلي وسياساته في مجال البيئة.

 

وبضغط من مجموعة الدول الـ7 خلال قمتها الأخيرة في فرنسا، أرسل الرئيس البرازيلي جنوداً إلى الأمازون في نهاية أغسطس/آب، في مهمة مدتها شهر تم تمديدها.

 

ويتزايد عادة قطع الأشجار في البرازيل خلال الموسم الجاف، من مايو/أيار إلى سبتمبر/أيلول، أو نوفمبر/تشرين الثاني في بعض المناطق.

 

المصدر:العين الإخبارية
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *