“صرخة من القطب المتجمد” مقطوعة عربية للمؤلف وجدي أبوذياب تحصل على جائزة عالمية ورتبة شرف من ايطاليا

وجدي ابو ذياب

وضعت جائزة “LIMF Composition Competiton  2020″ إسم الفنان وجدي أبو ذياب على لائحة الشرف ” Honorable mention” وعلى لائحة الجائزة المميزة “Special prize” عن مقطوعته الموسيقية التي تحمل عنوان “صرخة من القطب المتجمد” “A Cry From The Frozen Pole”.

 

وتأتي هذه الجائزة العالمية كل عام لتتوزع على أهم وأجمل المقطوعات الموسيقية في العالم ولأهم المؤلفيين الموسيقيين.

 

يقول أبو ذياب: “إن مقطوعة صرخة من القطب المتجمد هي قصيدة كتبها الشاعر السوري شادي صوان عام 2010 ، تطلق صرخة لإنقاذ البشرية، ضد النظام الذي يمنع أرواحنا من التحرر حتى قبل أن نولد، ويتركنا بلا أمل، نعيش حياتنا في الفراغ والصلابة والبرودة والألم، وكأننا نعيش في عالم متجمد، ننتقل من الجليد إلى الجليد”. 

 

وفي وصف القطعة الموسيقية، يوضح أبو ذياب أن عناصر الإيقاع فيها مستوحاة من لحن شعبي عربي يسمى “عينطورة” يستخدم إيقاع الدبكة 6/4. اما العناصر اللحنية في القطعة، تاتي من خلال دمج أربعة من أهم المقامات العربية فيها، وهي: الراست، البياتي، السيكاه، والصبا. 

 

ويُضيف أبو ذياب، “كل هذه العناصر، بالإضافة إلى استخدام الآلات بالطريقة العربية التقليدية، جنبًا إلى جنب مع الغناء الشرقي، تساعدنا على الإحساس بصدى الموسيقى التقليدية العربية القديمة، في سياق معاصر يعكس في نفس الوقت عالمنا الجديد و أصوات جديدة”. 

 

للإستماع للمقطوعة:


 

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *